languageFrançais

الزكرواي: هذه سيناريوهات إنهاء الحرب في غزة.. والإعلام الغربي انهزم

أبرز أستاذ القانون الدستوري الصغير الزكرواي في تصريح لموزاييك اليوم الجمعة 10 نوفمبر 2023 أن هناك عديد السيناريوهات المطروحة لنهاية العدوان الصهيوني على قطاع غزة، قائلا "هذه السيناريوهات تطبخ في غياب المقاومة الفلسطينية ومشاركة بعض البلدان العربية والغربية".

وقال الزكراوي إن هناك سيناريوهات لاجهاض هذه المقاومة والقضاء على حركة حماس كحركة تحرر وطني وتجريدها من السلاح وإعطاء بعض الدول العربية مسؤولية إدارة قطاع غزة لفترة انتقالية وكأنه انتداب.

وتابع أن السيناريو الآخر وهو "المرعب" وفق تعبيره هو تصفية القضية الفلسطينية بعد القضاء على المقاومة وانتصار الكيان الصهيوني، معتبرا أن بعض البلدان العربية قد تنخرط في تنفيذ هذا السيناريو بدعوة أن حركة حماس هي حركة ارهابية.

وبيّن الزكرواي أن هناك سيناريو آخر محتمل وهو إعادة إحياء منظمة التحرير وازاحة محمود عباس وإخراج مروان البرغوثي من السجن كطرف لبدء حوار مع الكيان وفق تقديره.

وفي سياق متصل، اعتبر الأستاذ في القانون الدستوري أن الإعلام التقليدي والاعلام الغربي انهزما في دعايتهما للكيان الصهيوني، قائلا لقد أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي بديل للاعلام التلقيدي والغربي.

وفب سياق آخر، أوضح الزكرواي أن رئيس الجمهورية قيس سعيد إذا اراد أن يكون منسجما مع موقفه لا يمكنه أن يرفض تمرير مشروع قانون تجريم التطبيع، وجاء ذلك خلال ندوة علمية بعنوان "وعد بلفور وانتصار لحق فلسطين" التي نظمها نادي الثقافة القانونية بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس.

*هيبة خميري